كيف يعمل الجوجل ويف ؟ 2




كنت قد قدمت مدخلا مختصرا للجوجل ويف فى التدوينة السابقة ، كنت انوي الدخول مباشرة فى شرح تنصيب التطبيقات الخاصة بالجوجل ويف مع تقديم مثال لاستخدام تويتر عبر الويف ، و لكن سأبدأ أولا بشرح بعض المصطلحات المرتبطة بجوجل ويف ليتسنى للجميع المعرفة بها عند ذكرها مستقبلا . و سأستفيض فى شرح الـ Gadgets  و كل ما يتعلق بها مع تقديم أمثلة مختصرة لها.
مصطلحات ويف : [1]
 Wave :  الموجة و هى الشكل الأكبر لمحادثات جوجل ويف و التى تحتوى على جميع - ما سيأتي شرحه- داخلها ، وقد تقوم الويف بالأساس على شخص واحد أو عدة أشخاص أو روبوتس (جارى شرحها ) ، المثال الأقرب للموجة هو تاريخ المحادثات بينك و بين شخص أخر عبر أي برنامج محادثة و التي تحتوى على كل ما دار بينكما من تفاصيل المحادثة و تشارك للملفات و ما إلى ذلك كلها مجمعة في موجة واحدة.
Wavelet  : و هي عبارة عن محادثة أيضا و لكنها ثانوية من محادثة أكبر منها و هى الويف .
Blip  : الومضة  و هى أصغر من الـ Wavelet  و تعتبر محادثة فردية صغيرة او كسطر واحد من محادثة مطولة ، قد ترتبط بعدة محادثات أخرى مصغرة يطلق عليها children  .
Extension : و هي عبارة عن تطبيقات مصغرة يتم إدراجها داخل الموجة ، و هناك نوعان منها Gadgets and Robots .
Gadgets : و هى عبارة عن تطبيقات تشاركيه بين المستخدمين و تبنى بالأساس من خلال Google’s OpenSocial platform  و هى تشبه كثيرا تطبيقات iGoogle gadgets  و تطبيقات الفيس بوك.
Robots : و هى عبارة عن مستخدمين آليين يمكن إضافتهم للموجات ، و بإمكانهم التحدث و التفاعل مع باقى المشتركين على الموجة ، كما يمكنهم تزويد الموجة بمعلومات من مصادر خارجية مثل تويتر (جارى شرحها).
Embeded Wave : و هى عبارة عن جعل الموجات جزء من موقعك ، يستطيع زوار موقعك من خلالها مناقشة موضوعات ما او استعمالها كغرف للدردشة او استعمالها كمنتدى داخل الموقع.




الــ Gadgets  و ما أدراك ما الـ  Gadgets :
منذ ظهور الجوجل ويف و الجميع يتفق على جملة واحدة " الويف ممل بدون الـ Gadgets  " أو بمعنى اخر تطبيقات الجوجل ويف هى ما تكسبه ذلك التميز و الحيوية و التفاعلية بين المستخدمين . فى هذا الجزء سأشرح كيفية تنصيب تلك التطبيقات و الاستفادة منها داخل ويف . هناك طريقتين لتنصيب الـ Gadgets  عبر ويف الاولى بسيطة و لكنها محدودة و قاصرة على التطبيقات المتاحة و المقدمة من جوجل ، اما الثانية فهى تختص بالتطبيقات التى يقدمها المطورون و التى تتطلب تنصيبها يدويا داخل الويف.
1 – تنصيب التطبيقات المتاحة داخل الويف : عند دخولك الويف لأول مرة بعد تلقيك الدعوة ، ستجد حتما رسالة ويف مرسلة من Doctor wave  ( تحت عنوان  welcome to wave ) و التى ترحب بانضمامك للويف و تحتوى تلك الرسالة على رابط  لمعرض تطبيقات جوجل ويف 

كل ما عليك هو تنصيب التطبيقات التى تريدها من داخل المعرض بالضغط على زٌر ( install ).

اضافة الى التطبيقات المنصبة داخل الويف  Map and Yes/No/Maybe gadgets  .. تطبيق الخرائط الذى يشبه تطبيق خرائط جوجل و تطبيق Yes/No/Maybe  و الذى يشبه الى حد كبير تطبيق الـ Events  فى الفيس بوك و الذى تستطيع من خلاله تنظيم دعوة أصدقائك الى حدث او مناسبة معينة و حصر الحضور و الغياب و الذين لديهم شك فى إمكانية حضورهم.

2 – تنصيب التطبيقات من خارج جوجل ويف[2]  : تطبيقات جوجل ويف مفتوحة المصدر بمعنى انه يمكن لأى مطور عمل تطبيقات تصلح لارفاقها و استخدامها داخل الويف ، لذلك فهناك مئات من التطبيقات التى لم يتم ادراجها و اعتمادها داخل معرض تطبيقات الويف ، بالنسبة لهذه التطبيقات عليك تنصيبها يدويا واحدة تلو الاخرى ان أرد استخدامها داخل ويف.فى ذلك الوقت يتوجب عليك الرجوع الى الرسالة السابق ذكرها (welcome to wave ) ستجد إضافة فى أخر القائمة تحت عنوان (Extension Installer ) تحت قسم بعنوان (For Developers Only ).
عند تنصيبك لتلك الاضافة  فانها تصنع قائمة منسدلة تحت زٌر ( new wave) بعنوان ( New Extinction Installer )

بالضغط عليه ستظهر نافذة جديدة تضيف من خلالها رابط التطبيق المراد تنصيبه و الذى غالبا ما ينتهى بأمتداد xml  .

إذا أردت استخدام التطبيق فى أحدى الموجات الجديدة فكل ما عليك الضغط على قائمة التطبيقات لتجد كل تطبيقاتك التى قمت بتنصيبها فى السابق . إختار التطبيق المراد إستخدامه و اتبع باقى التعليمات داخل التطبيق و إضغط done  .

ملحوظة هامة : يمكنك إستخدام التطبيقات و تجربتها بدون التنصيب و ذلك من خلال إضافتها مباشرة عبر الموجة الجديدة  كالمثال التالى :

تظهر نافذة جديدة تستطيع من خلالها إضافة رابط التطبيق المراد تنصيبه .. ثم اتبع تعليمات التطبيق.


لتجد التطبيق يعمل بكفاءة بدون الحاجة الى تنصيبه .

إستكمالا للملحوظة السابقة : هناك تطبيقات لا يصلح معها التنصيب ، فقط تكون متاحة لاضافتها يدويا فى كل مرة تريد إستخدامها عبر موجة جديدة.
ملحوظة أكثر أهمية : تنصيب التطبيقات من خارج جوجل ويف على مسئوليتك الشخصية و جوجل ويف ليست مسئولة عن أى تطبيق يتم تنصيبه من خارجها ، زُر تنصيب التطبيقات متاحا للمطورين حتى يساعد على تجربة التطبيقات الجديدة لذلك فأنت مشترك معهم فى التجربة و يمكنك إعطاء تعليقاتك على الخدمة من خلال الموجات الخاصة بكل تطبيق و التى يتشارك فيها المطورين مع المستخدمين فى تبادل الخبرات و التعليقات حول كل تطبيق.
طريقة إزالة التطبيقات : فى حالة الرغبة فى إزالة التطبيقات بعد تنصيبها لأى سبب كل ما عليك هو البحث عن (with:settie) ستظهر موجة تحتوى على جميع التطبيقات إضغط زُر (  Uninstall) لايقاف عمل التطبيق ، اما فى حالة الرغبة فى إزالة التطبيق تماما من قائمة التطبيقات فعليك ضغط ( Remove).

PS  :
 [1] الجزء الخاص بمصطلحات الجوجل ويف - و الصورة التوضيحية للمصطلحات - تم ترجمته من موقع mashable.
[2] سأقوم بتقديم قائمة كاملة لأهم تطبيقات الجوجل ويف مع شرح لأهم التطبيقات للمدونين و نشطاء الانترنت.
[3] تستطيع طلب دعوات لجوجل ويف مجانية من خلال التعليقات على التدوينة. 
[4] feel free to contact me  mr.gemyhoood@googlewave.com


Mohamed ABADY Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.

5 comments:

  1. شكرا يا باشا علي المعلومات المفيده ..
    المشكله اني مش ضايف حد عندي في الويف و مش عارفه اجربه مع اي حد ..

    علي فكره انا عندي دعوات جوجل وفيف
    http://ithat.blogspot.com/

    ReplyDelete
  2. حاسس جوجول دى بقت كائن متوحش

    وميكروسوف يا عينى بقت حيوان اليف

    يعنى فى نظام التشغيل بقى قدام الويندوز توزيعات اللينكس وكمان فى نظام جوجول الجديد وغيرة

    وفى البرمجة اوراكل اشترت صن وهايبقى المنافسة شرسة

    حتى الاوفس بقى فى الاحسن منة

    ReplyDelete
  3. الف شكرا على المعلومات

    واتمنى تبعتلى دعوة

    hawk_lovely@hotmail.com

    ReplyDelete
  4. hi i need an invitation
    thank you so much

    ReplyDelete
  5. hi i need an invitation
    thank you so much
    nsalmoun@gmail.com

    ReplyDelete