سبعة ملامح قد تجعل من موسيقى المهرجانات الشعبية حركة موسيقية حقيقية



في جلسة مع مجموعة من الأصدقاء الفرنسيين والمغاربة، الذين شاهدوا للتو أحد الأفلام الوثائقية عن «موسيقي المهرجانات المصرية» في واحد من المهرجانات الثقافية في مدينة الرباط، واجهت العديد من التساؤلات ووجهات النظر التي دفعتني للتفكير في ما هو أبعد من كونها موسيقى أعرفها عن قرب منذ نشأتها وتربطني بصانعيها علاقات صداقة وأخوة قديمة.
تحديداً تبدل كل شيء في هذه الجلسة عند مقارنة موسيقى المهرجانات مع حركة موسيقى الراي في الجزائر، وكيف حقق مغنيو الراي الأوائل المعادلة الصعبة في إعادة تشكيل واستخدام التراث الشعبي الجزائري، وتقديمه في قالب حديث، شكّل حركة موسيقية جددت شباب الموسيقى الجزائرية ونقلتها إلى العالمية، وكيف تستطيع موسيقي المهرجانات المصرية عمل الشيء نفسه، لأن لها الطابع والظروف نفسها. من هنا حاولت إعادة الكتابة عن موسيقى المهرجانات التي كتبت عنها منذ سنوات، ولكن برؤية مختلفة باحثاً عن الملامح التي قد تجعلها «حركة موسيقية» حقيقية في مصر.

صناعة الموسيقى للجميع

يتفق الجميع على أنه كلما تقدمنا أكثر في إنتاج صيغ جديدة من الموسيقى الرقمية «السهل» إنتاجها والحصول عليها، كلما تقدمنا أكثر في جعل إنتاج الموسيقى مساحة واسعة للجميع، يستطيع الكل فيها أن يلعب ويجرب وربما يخرج بشيء ما، يلقى القبول عند قطاعات عريضة من المجتمع، وهو ماحدث في «موسيقى المهرجانات» التي تطورت من «دي جي» يستخدم الكمبيوتر في تشغيل الأغاني في الأفراح، إلى منتج موسيقي استفاد من عمله الدائم على الكمبيوتر في استكشاف برامج جديدة تصنع الموسيقى، فظهر عمرو حاحا وفيجو والديزل وطابور طويل من المنتجين الموسيقيين الشعبين، أنتجوا الموسيقى علي طريقة صناعات «بير السلم» وبأقل الإمكانيات، ومع الوقت نضجت الصنعة وشهدت تطوراً في الإمكانيات وجودة في المنتج النهائي، ولكن تظل تنتج في بلد المنشأ، في محلات بالشارع حوّلها هؤلاء الصناع إلى استوديوهات في مناطقهم الشعبية.

تطابق بداية موسيقى المهرجانات مع بداية وصعود حركة الهيب هوب وموسيقى الراب

لا يخفي الكثير من فناني المهرجانات تأثرهم بمشاهير موسيقى الراب في العالم، حتى إن بعضهم غنى العديد من كلمات أغاني الراب المصري في أغانيهم، وجمعتهم عدد من الأغاني بمشاهير الراب المصري، بل ويتميزون حالياً بلبس ملابس وموضة «الهيب هوب» على طريقة «النيو سكول هيب هوب» ذات السراويل الضيقة والألوان الجذابة.
دعنا من تفاصيل فنية قد يطول الكلام عنها تجعل من موسيقى المهرجانات ابناً شرعياً للهيب هوب، ولنركز على المدهش في هذا الإطار، بنظرة سريعة نجد أنه ثمة تطابق غريب ومثير بين بدايات موسيقى الراب في أميركا وبداية موسيقى المهرجانات وتطورها في مصر.
بدأت موسيقى الراب في أميركا على يد شباب لم يدرسوا الموسيقى ولم يحترفوها في ذلك الوقت، أغلبهم من المناطق الفقيرة التي تنتشر فيها الجريمة بمعدلات كبيرة لا تختلف كثيراً عن المطرية والسلام وعين شمس، وكانت البداية بمجرد «دي جي » يلعب الموسيقى الراقصة في الحفلات، ثم ظهر الاحتياج لشخص يمسك بالميكروفون ويشجع الحضور على الرقص ويتفاعل معهم على إيقاع الموسيقى، إلى أن تطور المحتوى مع مرور الوقت، إلى كلمات موزونة بقافية كلامية وسمي هذا الشخص بـ «Master of Ceremonies» واختصارها MC.
وهو ماحدث في موسيقى المهرجانات بالضبط، وإن كان ظهور هذا الشخص سبق المهرجانات والذي عرف في الأفراح الشعبية بعدة أسماء منها «النباطشي» أو «شاويش المسرح» أو «صاحب الكريستالة والحديدة»، وهو شخص كانت مسؤوليته الأولى تقديم فقرات الفرح، وتشجيع جمهور الفرح على التحية «بالنقوط» وترديد التحيات والسلامات على الحضور، والتي تفنن فيها «النباطشية» وأصبح لها أسماء وموسيقى خاصة وجزء أساسي من خلطة الفرح الشعبي المعروف «بفرح الحظ»، ومن هنا زاد دور «النباطشي» وبمصاحبة «الدي جي» وتوفيرا للنفقات أصبح يغنىي ويتفاعل أكثر وأكثر.
عرف وقتها هذا الأداء بـ«رص الكلام» وهو مصطلح استخدم مصطلحات شبيهة له في وصف البنية الأساسية لغناء الراب.
انتشرت موسيقى الراب في أميركا في بدايتها انتشاراً عشوائياً بلا صناعة وخطة واضحة، وبظهور أسماء لامعة في الإنتاج الموسيقي وميل الفنانين نحو أسماء بعينها، تكونت مجموعات من الفنانين التابعين لمنتجين يعملون سوية على إنتاج الموسيقى، ويعمل المغنيون على شهرة هؤلاء المنتجين من خلال ترديد أسمائهم في الأغاني.
وهو ماحدث في موسيقى المهرجانات حين وقع الخلاف بين «فيجو» و«عمرو حاحا» وقرر حاحا منتج الموسيقى الشعبية في السلام الانفصال هو «وسادات وفيفتي» وتكوين مجموعة خاصة بهم مع ظهور مجموعات أخرى مثل الـ ٨٪ اوكا واورتيجا التي انضم إليها فيما بعد مغني المطرية «شحتة كاريكا» ليشكلوا مجموعة ذات توجهات تجارية، سيذيع صيتها في الإعلانات والأفلام فيما بعد، إضافة لمجموعة في الاسكندرية «الدخلاوية» بقيادة فيلو المتميز في تقديم لون خاص به، وتماماً كما حدث في الراب انقسم الجميع وبدأت الخلافات، وعلى طريقة «البيف» في الراب وهو وجود مشكلة بين مجموعتين من مغنيي الراب، الذين يعبرون عن غضبهم من الآخر بأغاني يطلق عليها «Disrespect» والتي تعني أغاني تقليل الاحترام، يستخدم فيها مغنيو الراب كل موهبتهم في عمل أغانٍ كبديل عن العراك والالتحام المباشر، بدأت الخلافات بين مجموعة فيجو ضد مجموعة عمرو حاحا ابن عين شمس الذي اتخذ فيجو رفيقاً ومدينة السلام بيتاً وساحة عمل، وسرعان ما انتقلت حمى الخلافات في الأغاني للجميع، وشهد مجتمع موسيقى المهرجانات عدداً من الأغاني التي تسب المجموعات الأخرى وتقلل من قيمتها وتتفاخر بمناطقها وجمهورها، تلك الأغاني التي اشتهرت وحققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً حتى وإن لم يعرف أو يفهم الجمهور تفاصيل هذه الخلافات.
وقد تكتمل الصورة إن وضعنا استغلال السينما التجارية في أميركا لموسيقى الراب واتجاه مغنِّي الراب للتمثيل، وهو ما حدث بالفعل مع نجوم المهرجانات التي استخدمتهم السينما كسلعة أساسية في الأفلام إلى أن أنتجوا لهم عدداً من الأفلام من بطولاتهم والتي تتمحور حول موسيقى المهرجانات، وتماماً كما في الراب الأميركي انقسم مجال المهرجانات إلى طبقات، على قمتها مشاهير التلفزيون والسينما وقاعدتها مغنون في المحافظات والقرى الصغيرة ما زالوا يسجلون أغانيهم بالطرق التقليدية في غرف معيشتهم.

الفرح كبديل للحفلة والنوادي الليلية

لا تستغرب إن عرفت أنه من الممكن أن يعيش شاب مصري في منطقة شعبية في القاهرة، ويموت دون أن يحضر حفلة موسيقية أو يجرب اقتحام عالم النوادي الليلة الفاخرة التي تحرص على جلب الأسماء الفنية الكبيرة، ومن الطبيعي أن يبحث هذا الشاب عن البديل تماماً مثلما خلقته «أفراح الحظ» التي تحاكي جو «الكباريه» براقصاته وطاولاته العامرة بما لذ وطاب، ومع ارتفاع تكلفة «فرح الحظ» وظهور «الديجيهات» كان الحل في خلق ليلة شبابية راقصة، يعوض فيها شباب المناطق الشعبية حرمانهم من حضور الحفلات لتتحول الأفراح لمناسبات مهمة، تطبع لها دعوات تشبه إلى حد كبير تذاكر الحفلات، ويسمى الفرح بأسماء مميزة حسب أهمية صاحب الفرح ومقامه، وتكتب له المهرجانات بشكل حصري تتم تحية «صاحب الفرحة» في المهرجان وأهله وأصدقائه ويسمى «مهرجان فرحة فلان» وتنتشر الأغنية بسرعة البرق في جميع المناطق الشعبية في مصر في عدة أيام.
تركيبة وشكل المسرح نفسها تغيرت مع موسيقى المهرجانات، هناك «ديجيهات» يحرصون على إخراج كل ما لديهم في «شكل» المسرح وتحويله إلى ما يشبه مسارح موسيقي «التكنو » مع إضافة الدخان والمؤثرات البصرية في الخلفية، أو تصميمات على شكل غرف شفافة يعمل من داخلها «الدي جي» وتضج بالألوان والضوء .. كل هذا في المطرية والسلام وعين شمس مثلاً.
الذين حضروا الفرح، أكدوا أن ما يقارب 10 آلاف شخص حضروا فرح «السادات» مغني المهرجانات المعروف والذي يعمل في ثنائي غنائي مع «فيفتي» وينتج لهم الموسيقى «عمرو حاحا»، الجميع حضر لمجاملة العريس الفنان، والشارع نفسه تحول إلى مجموعة من المسارح كل منها له شكل ودور في الاحتفال، كل يوم يحمل الجديد والغريب حتى إن أصحاب محلات «الفراشة» طوروا من أدواتهم لمواكبة احتياجات سوق لا يشبع ويسعى للتجديد والتطوير في كل شيء.

حركة موسيقية لها رقصتها الخاصة

من قبل ظهور المهرجانات بشكل واضح، شهدت المناطق الشعبية انتشاراً لشباب صغير السن يحاول تعلم بعض رقصات الهيب هوب، كانوا يتدربون عليها في الحدائق بشكل ملفت للنظر في هذه الأيام تحت اسم رقص التكسير، بعدها ظهرت مجموعات من الشباب تصاحب الدي جي في الأفراح لتقوم بتقديم رقصات جماعية ليتطور الأمر لتصبح فقرة رسمية بأجر، تذهب مع الدي جي في كل الأفراح تقدم فقرتها تحت اسم الدي جي نفسه.
وانتشرت الحركات بعد أن تمت إضافة النكهة المصرية لها، كحركات الضرب بالمطاوي والسيوف والتي أطلق عليها اسم «تشفير» في هذا الوقت، والتي يتواجه فيها خصمان يبارزان بعضهما بالحركات عن بعد وكل منهما يسعى لإذلال الآخر وإثارة ضحك الحضور عليه، وهو الشكل الشعبي المصري «للبي بوي باتل» في ثقافة الهيب هوب، بالاسلوب والطريقة نفسها مضافة إليها نكهة عراك المناطق الشعبية وخفة الدم، ومع انتشار موسيقى المهرجانات بشكلها المعروف حالياً، ظهرت فرق رقص تحت أسماء أصبحت مشهورة ومطلوبة ولها جمهور يتابعها و«بيلف» وراها الأفراح.
في مطلع عام 2002 وفي العاصمة الفرنسية باريس تم تنظيم أول تجمعات لرقص «التكتونيك» أو «الرقص الإليكترو» والتي تعتمد بالأساس على حركات بالذراعين والركبة والنزول والهبوط بالأقدام لمستوى الأرض، والتي انتشرت في هولندا وبلجيكا بسرعة الصاروخ، بالتأكيد لا يعرف شباب دار السلام والمطرية ماهو التكتونيك! ولكنهم اليوم وبمصاحبة موسيقى المهرجانات يقدمون مستوى من «التكتونيك» قد ينافس الموجود في فرنسا حالياً، من أين أتى كل شيء؟ لا أحد يعلم! هي الحركات نفسها والروح والأداء أيضاً، الذي يمكن تفسيره إذا وضعنا موسيقى المهرجانات نفسها في تصنيف الموسيقى «الإليكترو»، ليصبح رقص التكتونيك عليها منطقياً ومفهوماً.

المشاع الابداعي

يضرب فنانو المهرجانات الشعبية بحقوق الملكية الفكرية عرض الحائط، الأمر ليس تحدياً أو سرقة أو اغتصاباً لحقوق غيرهم، ببساطة يعجب الفنان بجملة لحنية أو جملة من كلمات أغنية تصبح على لسانه ويرددها لتسمعها في أغنيته القادمة، هكذا تصنع في الكثير من الأحيان أغاني المهرجانات، التي «نحتت» بشكل أساسي في بداياتها جملاً كاملة من أغانٍ لمشاهير الغناء الشعبي في المناطق الشعبية، تماماً كتعامل هؤلاء المطربين مع إعادة تقديم أغانٍ قديمة وتراثية في قالب شعبي، ليأتي جيل آخر يقدم أغانيهم في قالب المهرجانات وهكذا.
الأمثلة كتيرة منها مطلع أغنية اوكا واورتيجا الشهيرة «واحدة عملتلي عمل» والتي نقلت بالكامل من مطلع أغنية لفريق راب مغربي «فناير» كانوا قد قدموها بمصاحبة الفنانة سميرة سعيد ولاقت نجاحاً كبيراً، وعلى الرغم من عدم إتقان اوكا واورتيجا اللهجة المغربية نجحت الأغنية غير مفهومة المطلع بعد أن غنوها بأخطاء الكلمات كما سمعوها، وحتى هذه الأغنية لم تصبح حكراً وملكية خالصة لأوكا واورتيجا، فكل مغني المهرجانات يغنوها في حفلاتهم وفي الأفراح كجزء من فقراتهم، وهو أمر متعارف عليه ودارج، كل الموسيقي هي ملك للجميع .. هكذا يؤمنون.

منصات إعلامية شعبية بديلة .. محمود مطبعة كمثال

كأي فن، تنسج موسيقى المهرجانات حولها مجتمعاً متكاملاً، من المحبين والتابعين والمساعدين، ولأنها موسيقى استخدمت الإنترنت كوسيلة انتشار، ظهر أشخاص على الانترنت مهمتهم الأساسية جمع موسيقى المهرجانات وإعادة نشرها دون الالتفات لأي حقوق ملكية، الهدف الأساسي هو نشر هذه الموسيقى التي احتلت المرتبة الثانية بعد «المقاطع الساخنة» في المشاهدات على يوتيوب.
وهنا نأتي لمثال حي «محمود مطبعة» الذي وضع جملة تعريفية لقناته على يوتيوب «أهم أرشيف للمهرجانات الشعبية في مصر» والذي تعدت مشاهدات قناته على يوتيوب 12 مليون مشاهدة، والذي طوّر من محتواه ليضم فيديوهات لنجوم المهرجانات في الاستوديو وفيديوهات المزاح فيما بينهم في حياتهم العادية، والتي أصبح «مطبعة» بفضلها الأشهر على شبكة الإنترنت بعد تأسيسه منتدى لمحبي موسيقى المهرجانات الشعبية، ينشر فيها آخر الأغاني وبرامج صناعة الموسيقى، وتوزيعات لأهم موزعي الموسيقى الشعبية، ويعتبر مطبعة واحداً من جيش كبير على الإنترنت مهمته الأساسية العمل على نشر موسيقى المهرجانات، والتي تعمل كمنصات إعلامية وفنية بديلة ينتشر فيها هذا الفن رغماً عن الجميع.

بالرغم من اهتمام النخبة مؤخراً بموسيقي الراب، واهتمام طبقات راقية بهذه الموسيقى باعتبارها موسيقى «كول» وبالرغم من دخولها السينما والمسلسلات والإعلانات وكل ما تستطيع أن تصل إليها موسيقى في مجتمع، إلا أن الجمهور الحقيقي لهذه الموسيقى هو ذلك المراهق الصغير الذي قابلته بالتأكيد في يوم ما، يمشي أو يعمل حاملا لتليفون محمول رخيص مشغلاً مهرجاناً يستمع إليه عبر سماعات التليفون الخارجية، أنا نفسي قابلت المشهد نفسه في أحد الأسواق في المغرب بالمناسبة، وكان الشاب يستمع بالطريقة نفسها لأحد المهرجانات المصرية.
هذا المراهق متابع جيد يحفظ عن ظهر قلب مواعيد الأفراح في منطقته، ومن هم النجوم الذين سيغنون على مسارحها، يقلد هؤلاء النجوم في ملابسهم الذين يقلدونها بدورهم من مغنيي الراب العالميين، عملية شديدة التعقيد والسهولة في الوقت نفسه في نقل الثقافة إلى أماكن مهمشة بعيدة عن كل أنواع الخدمات الترفيهية، والتي تعتبر الفرح متنفسها الوحيد.
هذا الجمهور يدافع يومياً عن الموسيقى التي أحبها تماماً مثلما دعم أبوه وجده نوعاً آخر من الموسيقى الشعبية، كان له نجومه وفنانوه الكبار في هذه المناطق .. موسيقى المهرجانات ستستمر وتتطور مدعومة بهذا الجمهور الباحث عن الجديد بمحدداته ورغباته هو، وليس ما يملى عليه من الوسائل الإعلامية التقليدية.
نشرت لأول مرة في موقع كسرة
2014.09.13



Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.

50 comments:

  1. شركة المثالية للتنظيف بالدمام
    شركة المثالية للنظافة بالدمام
    شركة المثالية لسليك المجارى بالدمام
    شركة المثالية لتنظيف الموكيت بالدمام
    شركة لكشف التسربات المياه بالدمام
    شركة لمكافحة الحشرات بالدمام
    شركة المثالية لتنظيف المجالس بالدمام
    شركة المثالية لتنظيف المنازل بالدمام
    شركة المثالية لتنظيف الفلل بالدمام
    شركة المثالية لتنظيف الشقق بالدمام
    شركة المثالية للتنظيف بالخبر
    شركة المثالية للنظافة بالخبر
    شركة المثالية لسليك المجارى بالخبر
    شركة المثالية لتنظيف الموكيت بالخبر
    شركة لكشف التسربات المياه بالخبر
    شركة لمكافحة الحشرات بالخبر
    شركة المثالية لتنظيف المجالس بالخبر
    شركة المثالية لتنظيف المنازل بالخبر
    شركة المثالية لتنظيف الفلل بالخبر
    شركة المثالية لتنظيف الشقق بالخبر
    شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
    شركة المثالية للنظافة بالجبيل
    شركة المثالية لسليك المجارى بالجبيل
    شركة المثالية لتنظيف الموكيت بالجبيل
    شركة لكشف التسربات المياه بالجبيل
    شركة لمكافحة الحشرات بالجبيل
    شركة المثالية لتنظيف المجالس بالجبيل
    شركة المثالية لتنظيف المنازل بالجبيل
    شركة المثالية لتنظيف الفلل بالجبيل
    شركة المثالية لتنظيف الشقق الجبيل
    شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
    شركة المثالية للنظافة بالقطيف
    شركة المثالية لسليك المجارى بالقطيف
    شركة المثالية لتنظيف الموكيت بالقطيف
    شركة لكشف التسربات المياه بالقطيف
    شركة لمكافحة الحشرات بالقطيف
    شركة المثالية لتنظيف المجالس بالقطيف
    شركة المثالية لتنظيف المنازل بالقطيف
    شركة المثالية لتنظيف الفلل بالقطيف
    شركة المثالية لتنظيف الشقق بالقطيف

    ReplyDelete
  2. I discovered many new things from your article. Thank you for this!

    Will you like beautiful products: mini prom dresses online

    ReplyDelete
  3. great post. i like it. feeling great when reading your post

    word-cookies-answers.com

    ReplyDelete
  4. La Nike Air Max Mujer se ha convertido en una locura internacional durante mucho tiempo.
    En los últimos tiempos, muchas marcas han lanzado su colección de Camisetas Nba 2018.
    Hay tanto camisetas caras y camisetas baratas, especialmente la Camisetas Nba Baratas.
    Con el número creciente de fanáticos locos, la Camisetas Nba no solo está pensada para los jugadores.
    Las tiendas de deportes pueden querer Comprar Camisetas De Futbol.
    Para las tiendas, puede comprar Camisetas De Futbol Baratas de China y otros países a bajo precio.
    Estos Camisetas De Futbol Baratas están hechos a medida y diseñados para dar el mejor ajuste.
    La mejor forma de Comprar Camisetas De Futbol es buscar en nuestra auténtica tienda en línea.

    ReplyDelete

  5. You’ve written nice post, I am gonna bookmark this page, thanks for info. I actually appreciate your own position and I will be sure to come back here.
    Menmyshop
    Car StereoDouble Din Android Player
    Hyepersonic Double Din Player
    Hyundai Creta Double Din Player
    Hyundai Xcent OEM Double Din Player
    banzara

    ReplyDelete
  6. Ce sac cartable Michael Kors est si universel qu'il pourrait plaire à tout le monde. Dans cet article, je vais essayer de passer en revue les caractéristiques principales et les éléments qui distinguent ce sac à main des autres.

    tags:Bolsos Michael Kors Rebajas,Bolsos Michael Kors Baratos,Bolsos Michael Kors El Corte Ingles

    L’extérieur de ce fourre-tout Michael Kors est un cuir métallisé de laiton froncé et froncé. Si vous connaissez les sacs à main Michael Kors, vous savez que ce cuir sera doux et souple. Les deux grandes poignées supérieures sont attachées au sac avec quelques centimètres de chaînes dorées, puis les moitiés supérieures des bretelles présentent le même cuir couleur laiton.

    tags:Bolsos Michael Kors Baratos,Michael Kors Örhängen

    La diversité des couleurs et la taille utilisable de ce sac le rendent parfait pour un usage quotidien. Les poches intérieures ne manquent pas pour aider à garder les choses en ordre. Il y a des endroits parfaits pour votre téléphone ou votre Blackberry. Le zip top empêche les malfaiteurs de saisir votre sac dans un bar et aide également à contenir tout ce qui se trouve à l'intérieur lorsque vous courez pour créer ce train.

    tags:Windguru Longchamps,Longchamp Soldes Destockage,Pronote College Longchamp

    ReplyDelete
  7. Michael Kors Outlet Online was a huge success there and became very well known. The designer Kors then branched out into accessories including Michael Kors Handbags Clearance. He never lost focus on his American chic styling. Some of his most notable collections include the Michael Kors Totes, Michael Kors satchel and the Designer MK Outlet and Michael Kors Outlet Online Store.

    No one has to know that they are cheap Ray Ban Sale UK and no one will know unless you tell them. Each of the cheap designer Ray Ban Sunglasses Sale UK carries the signature brand on the lens to let you know that you do have authentic designer Cheap Ray Ban Sunglasses UK.

    tags: Cheap Oakley Sunglasses UK,MK Outlet


    B标签:
    [b][url=http://outletmichaelkorsfactory.com]Michael Kors Outlet Online[/url][/b] was a huge success there and became very well known. The designer Kors then branched out into accessories including [b][url=http://michaelkorsoutletsonlinestores.com]Michael Kors Handbags Clearance[/url][/b]. He never lost focus on his American chic styling. Some of his most notable collections include the Michael Kors Totes, Michael Kors satchel and the Designer [b][url=http://michaelkorsoutletsonlinestores.com]MK Outlet[/url][/b] and [b][url=http://outletstoremichaelkorsonline.com]Michael Kors Outlet Online Store[/url][/b].

    No one has to know that they are cheap [b][url=http://raybanglassesuksale.com]Ray Ban Sale UK[/url][/b] and no one will know unless you tell them. Each of the cheap designer [b][url=http://raybanglassessaleuk.com]Ray Ban Sunglasses Sale UK[/url][/b] carries the signature brand on the lens to let you know that you do have authentic designer [b][url=http://raybanglassesaleuk.com]Cheap Ray Ban Sunglasses UK[/url][/b].

    tags: [b][url=http://oakleysunglassesaleuk.com]Cheap Oakley Sunglasses UK[/url][/b],[b][url=http://michaelkorsoutletsonlinestores.com]MK Outlet[/url][/b]

    ReplyDelete
  8. Michael Kors Outlet Online was a huge success there and became very well known. The designer Kors then branched out into accessories including Michael Kors Handbags Clearance. He never lost focus on his American chic styling. Some of his most notable collections include the Michael Kors Totes, Michael Kors satchel and the Designer MK Outlet and Michael Kors Outlet Online Store.

    No one has to know that they are cheap Ray Ban Sale UK and no one will know unless you tell them. Each of the cheap designer Ray Ban Sunglasses Sale UK carries the signature brand on the lens to let you know that you do have authentic designer Cheap Ray Ban Sunglasses UK.

    tags: Cheap Oakley Sunglasses UK,MK Outlet

    ReplyDelete
  9. Wow cool site I have already withdrawn money from here. Actually my girlfriend advised me and I decided to risk the risk and you elegant best casino bonuses I wish you more victories

    ReplyDelete
  10. إذا لاحظت أكوامًا صغيرة من أجنحة سربو السفن المهملة في أماكن مثل عتبات النوافذ ، أو اشتعلت في شبكات العنكبوت ، فقد تكون هناك مستعمرة النمل الأبيض في مكان قريب ؛ أو واحد على وشك أن تبدأ.
    شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر
    شركة مكافحة حشرات بالخبر
    شركة رش مبيدات بالخبر
    ارخص شركة مكافحة حشرات

    ReplyDelete
  11. No matter what type of Michael Kors Bags Outlet each individual got, they all had one thing in common. We all know that getting something on sale is like winning a mini lottery, but to find a name brand handbag like Michael Kors Black Friday Sale for instance, discounted is like a slice of heaven on earth. I have personally attacked my husband with hugs and kisses when finding Official Coach Outlet Online at discounted prices.

    Michael Kors Factory Outlet stores can be found in malls all over. MK Outlet and other Coach merchandise can also be found in some boutiques. Inspired by the same material baseball gloves are made from, these Coach Bags On Sale Online are versatile and stylish. Since it's conception, the Michael Kors Handbags Outlet has been produced into a variety of designs, colors, shapes, and styles that have won top pick of millions of women the world over.

    New Michael Kors Bags are the most sought after handbag. Since Coach Outlet Online is one of the most recognized name brands in the world of fashion, you will find A-list celebrities down to small girls wearing them.

    tags:Coach Outlet|Coach Bags Factory Outlet|Coach Purses Outlet

    ReplyDelete
  12. We are popular as Florist Service in Gurgaon from last 10 Years, we also offers fresh flowers cakes and latest gifts across Gurgaon. Send flowers online and Offline from flower shop for your loved ones and availlable for corporate gifting with fastest delivery.

    Florist Service in Gurgaon
    Online Florist Services in Gurgaon

    ReplyDelete
  13. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  14. "Demaryius had an incredible run here and we can't thank him enough for everything he's meant to the Broncos. He developed into an elite player over the years, establishing himself as one NFL's most productive, consistent and reliable wide receivers. Was a big part of so many wins and memorable moments as a Bronco.

    (from report on BBC News online, 19th February, 2014). Of course, beach huts are normally placed near the sea and often at the foot of cliffs. With the possibility of global warming and more storms they inevitably carry increased risk of destruction. (Michael Kors Sloan Large Studded Shoulder Bag Black)

    In More Than A DecadeHurricane Michael AftermathA train is seen tipped over from storm winds in the aftermath of Hurricane Michael in Panama City, Florida on October 11, 2018. In More Than A DecadeHurricane Michael AftermathA bathtub blown out of a home is seen on the ground after hurricane Michael passed through the area on October 11, 2018 in Mexico Beach, Florida. In More Than A DecadeHurricane Michael AftermathDamaged homes are seen after hurricane Michael passed through the area on October 11, 2018 in Mexico Beach, Florida. (Michael Kors Black And Gold Studded Purse)

    The groyne has not become much separated, as yet from the rock so erosion cannot be very fast (although there has been repair work to the landward end of this groyne). East of Red Rock Cafe brickwork has been used to try to reduce erosion. A columnar structure in the sea near the cafe is the relic of a different approach to sea defence, but this method has not been continued. (Michael Kors Black Grey Purse)

    Coach Bag Outlet Store Philippines, But I do think that that is reflective more of the mayor's governing philosophy. This is somebody who governed with a council that was overwhelmingly Democrat, yet was still able to cut 23 taxes, able to cut $8 billion in taxes, and, as I said, reduce crime, reduce welfare. I think that speaks to his philosophy of bringing people together..

    ReplyDelete
  15. As a family we are devastated. Mum and Dad meant the world to me and the children, and we are in utter shock over what has happened and what is happening, Ormerod told the Lancashire based radio station 2BR. "Prior to going on holiday, Mum and Dad were fit and healthy. (Michael Kors Bag Black Ebay)

    Virtually any hairdressing acclimatized adorableness parlor with just one accession using beauty therapist bullets on the sodium might definitely not separate visible abortive using not definitely a new ambassador fresh ghd sale styler to the web site customers. Ghd sale zero steel makes it possible for realize considerable forms hair. It is right for all of agrarian apperception regarding hair layouts just like broiled out in place, coiled when able bodied seeing that Ghds Cheap. (Michael Kors Jet Set Black Leather Purse)

    Standard for most trim levels, Honda's direct injected 2.4 liter four cylinder engine makes 185 horsepower (189 hp in Sport models, with their dual exhaust). Either the standard 6 speed manual gearbox or optional continuously variable transmission (CVT) may be installed. Unlike many rivals, Honda continues to offer a V6 engine, in top trim levels. (Michael Kors Black Bag)

    White Coach Satchel Bag, Falk throws 3 TDs, No. 19 Washington State beats Utah 33 25Washington State v UtahSALT LAKE CITY, UT NOVEMBER 11: Renard Bell 81 of the Washington State Cougars runs for third quarter yardage in front of Terrell Burgess 26 of the Utah Utes, during the Cougars 33 25 win at Rice Eccles Stadium on November 11, 2017 in Salt Lake City, Utah. (Photo by Gene Sweeney Jr/Getty Images).

    Black And White Snakeskin Coach Purse, Bary C Merlo is this : an all in one strong proponent all around the being safe rather than being that they are sorry. He should make it a vast selection of self defense Devices in an effort to draw attention away from all your family members safe back and forth from crime. Devices mobile phones overwhelm sprays, stun guns, personal alarms, Mace and Tasers..

    ReplyDelete