توثيق ثورة السويس 3 : معركة الطفايات


مثل معركة الجمل فى ميدان التحرير .. هناك معارك عظيمة فى أيام أعظم دارت أحداثها خارج القاهرة وتحديدا فى السويس حيث أشد مصادمات الثوار مع قوات الامن
ميدان الأربعين يوم 27 يناير .. المعارك تشتد وقوات الأمن تضرب بقوة مستخدمة كل مالديها من أمكانيات ضد ثوار المدينة الباسلة
مدرعات .. عربات مصفحة .. أسطح عربات الأمن المركزى .. عربات المطافى ... الثوار ليسوا محاصرون أو يحاولون دخول ميدان مثل التحرير مثلا، ففى المحافظات الظروف مختلفة، المعارك بطول مدينتك التى تعرف كل شبر فيها والجميع يعرفك
الثوار يقتحمون مبنى الدفاع المدنى ( نقطة إطفاء الأربعين ) ليشعلوا النار فى عربات المطافى ليعطلوها عن الإنضمام لباقى قوات الأمن .. أثناء خروجهم يلاحظون ان المبنى نفسه يستخدم كمخزن لطفايات الحريق بالسويس .. فيقررون رد الهجوم على الأمن مستخدمين طفايات الحريق و إتجاه الريح الذى كان معهم ضد الأمن .. ليهرب الأخير مذعورا أمام عظمة و إبتكار ثوار السويس 
 

Mohamed ABADY Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.

توثيق ثورة السويس 2


الفيديو ممكن يكون غريب لناس كتير .. بس دة حقيقى وحصل فى أحداث السويس بعد أن إستولى عدد من الشباب على بنادق ميرى من ضباط الداخلية .. و إستخدموها فى ضرب النار على الأمن لترهيبه
Mohamed ABADY Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.

ذكريات أول ماتش كرة سلة أحضره فى أمريكا


بالنسبالى الموضوع كله كان أسطورى .. فأنا لاعب ومشجع كرة سلة بالأساس، من أول طريقة حجز التذاكر لحد مارجعت البيت فى نهاية أحداث أول مباراة لكرة السلة بدورى المحترفين فى أمريكا حضرتها سنة 2008 

اثنين من أحلى لقطات اليوم : إستعراض المشجعات مابين أشواط المباراة - وعرض الجى مان الاستعراضى لمهارات كرة السلة الأكروباتية
إستمتعوا 
Mohamed ABADY Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.

توثيق ثورة السويس 1: تقنية إستخدام المولوتوف


و
تقنية رائعة لثوار السويس فى إستخدام قنابل المولوتوف .. بعد تجميعها فى صناديق البيبسى و إشعالها جميعا .. ثم إلتقاطها واحدة بواحدة ورميها على أعداء الشعب
Mohamed ABADY Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.

Anti TV ضد التلفزيون



بقالى سنين طويلة لا أمتلك تلفزيون ولا بحبه وبكره سيطرته على البنى أدمين .. خراء إستهلاكى

Mohamed ABADY Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.

عبد الرحمن قيروش باكو .. الغيناوى الكيناوى الإشتراكى


قاومت الكتابة عن باكو محاولا إبعاد ذهنى عن التفكير فيه، لا أعلم لماذا تحديدا؟  هل بسبب حبى  للعربى باطما وماكان بينهم فى أخر أيامه وكرهى لتدمير معنى الصداقة فى لحظات من النزق المادى .. إلى الأن لا أعلم ولكن يجدر الإعتراف بأن باكو من الصعب عدم التوقف والكتابة عنه
  عبد الرحمن قيروش أو الملقب بباكو، إبن الصويرة مدينة الفنون وربة آلة الكمبرى المغربية، لفت نظرى و أنا أستمع لأغنية 
لبطانا الأغنية الأشهر لناس الغيوان وهو مستغرق فى ملكوته الغيناوى يصدح بالزجل قبل بداية الأغنية 
عبيد الصنك المعبود يا گلوب الحجر گلوب طايشة مليانة ب لغدر سلسلتو لقبور . . . ها الحق . . . وها المنكر .. الخز للصخر من هم لبحر شكا والرياح العاصفة هجرات البرق والرعد ما بين صخرة جامدة وعوافي زاندة. . . ل صهد الريح هامدة هذا ب مهمازه ينغز . . . هذا ما يرد عليه لا دوا يداوي حسبت عشرة وعشرة عرفتها شحال تساوي القرن العشرين هذا عايشيت عيشة الذبانة ف لبطانة راه الفرق العظيم بين التفاح والرمانة واش من فرق بين أنت . . . وأنت . . . وأنا 
 مغمضا عيناه .. محلقا فى سماوات الجذبة الغيوانية، يحكى العربى باطما فى مذكراته تحديدا فى كتاب الرحيل عن قصة إلتحاق باكو بناس الغيوان، حيث سافر الراحل "بوجميع" إلى مراكش باحثا عن عازف ماهر على آلة الهجهوج فإلتقى بباكو مصادفة بعد أن كان يبحث عن عازف أخر معين لم يستطيع العثور عليه فى النهاية ليتفق مع باكو على الإنضمام لمجموع ناس الغيوان ويسافر معه حاملا آلة السنتير الخاصة به ليلتحق بناس الغيوان دون شروط
ويحسب لباكو إضفاء ذلك السحر الكيناوى الأفريقى على أعمال ناس الغيوان والذى كون مع باقى افراد المجموعة نسقا موسيقيا مختلفا يعبر بقوة عن المجتمع المغربى من الداخل فى ذلك الوقت
ومن الطريف إن باكو غنا مقطعا فى أغنية لناس الغيوان كان مطلعه ( ياصاح رانى وسط الحملة ) ويقصد هنا الحملة الإنتخابية، ليجد نفسه بعد سنوات مرشحا لخوض الإنتخابات البرلمانية على قائمة الحزب الإشتراكى الديمقراطى بإحدى دوائر جهة الصويرة
ويرحل باكو عن المجموعة .. هو يؤكد إنه رحل مطرودا والجميع يقولون إنه رحل بإرادته ويكى العربى باطما فى كتابه الألم عن تلك الواقعة ، الكتاب الذى كته وهو طريح فراش الموت يعانى من مرض السرطان ويقول عن باكو
هذا المخلوق الذى عاشرته عمرا .. تنكر لى من أجل المال وقال قولته المشهورة ( أخدم التاعس للناعس ) لكن الأخوة ناس الغيوان صمموا على مساعدتى ماديا وطردوا عبد الرحمان ، ويشهد الله إننى رفضت ذلك لأنى اعلم حال عبد الرحمان، و أعرف كذلك الحالة المادية للأخوة
وبالرغم من تلك النهاية التعيسة لمشوار باكو مع ناس الغيوان إلا إنه كان يرى إن ناس الغيوان إنتهت بموت العربى باطما وإنه يجدر بالمجموعة التوقف عن العمل والإستغراق فى التأمل فى الذات بعد هذا المشوار الطويل مع الموسيقى
إلا أنه بعد رحيله عن ناس الغيوان أسس فرقة لموسيقى الكيناوى ( موسيقى العبيد والافارقة بالمغرب ) التى سرعان ماحققت نجاحا ويستكمل إبنه المشوار عازفا على آلة الهجهوج .. و ينال الأب باكو نصيبه من المرض الذى ألم به منذ سنة 2006 ويصارعه حتى كتابة هذه السطور
هامش مرئى : باكو فى إحدى حالات الجذبة الكناوية

Mohamed ABADY Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.

أيتام مبارك


فى واحدة من الجلسات التى أستمتع بموضوعاتها الغير مطروحة بكثرة على طاولات أحاديث الغالبية العظمى، وبعد أن فتحت الموضوع أشار وائل عبد الفتاح، لمصطلح أحسبه رائعا وأسطوريا عن حالة إجتهدت فى شرحها بعدد وافر من الجمل الطويلة .. ليرد هو .. إنهم أيتام مبارك
وسأجتهد هنا مرة أخرى لشرح الحالة سالفة الذكر محاولا رسم صورة لمستقبل ووجه الإعلام القادم فيما يخص تحديدا تصنيف الرأى  وليس على مستوى الصحافة والإعلام بشكل عام
حسنا دعونا أولا نشرح حالة ماقبل الثورة إلى أخر دقيقة قبل كتابة هذه السطور - تحديدا فى نهاية يوم الإعلان عن بدء محاكمة مبارك - الجميع وأذكر هنا أصحاب "الرأى" كانوا فى خندق واحد ضد الطاغية مع المناضلين و الأحزاب والحركات السياسية والنشطاء والحقوقيين والنشطاء الأليكترونيين .. الجميع كان فى معسكر واحد يلقى فى بئر واحد نفس محتويات الجردل - لامؤاخذة - على رأس الديكتاتور
وفى لحظة تاريخية رحل مبارك .. وفى لحظة لا تقل عظمة يتم التحقيق معه هو وعائلته ونظامه و أصبح لزاما على الجميع قلب هذه الصفحة من كتاب تاريخ الوطن، لتتغير كل قوانين اللعبة التى تتلخص قوانينها فى التالى، لديك ورقة بيضاء وتمتلك عدد لا بأس به من الأقلام صاحبه "الأبناط" المختلفة.. والسؤال هنا إجبارى ستقوم أنت بوضعه وطرحه والإجاب عليه
والغلبة بالطبع لمن يمتلك الموهبة والقدرة على خلق مساحات بنائية وتحليلية جديدة وتقديم رؤية مختلفة للمشهد .. ساعتها سيتخبط "أيتام مبارك" الذين بنوا أسطورتهم الذاتية على أكوام من الخراء الوطنى  من صنع نظام ليرفعوا أبواقهم بالزعيق والجعجعة بذلك الخطاب الموحد السابق للذكر، الثابت فى مضمونه والسهل على الجميع ..  هناك طاغية و نريده أن يرحل وفى المنتصف زعيق على القضايا الوطنية المعتاد والمكررة والمملة فى حد ذاتها
 لنقرب وجهة النظر أكثر، هل شاهدت فيلم 300 إسبارطى؟؟ الذى خرج فيه مجموعة لتتخذ الخطوط الأمامية فى الدفاع عن إسبرطة مدينة المحاربين ليخوضوا حربا طاحنة مع زاراكسيس، يقف الملك المحارب على قمة الجبل شارحا للأحدب تقنية ال 300 إسبارطى فى القتال والتى تتلخص فى عمل تكتل قوى من الجنود يحمى بعضه بعضا ويدعم القوى رفيقه الواقف بجوره مشكلين وحدة واحدة قوية موحدة الهدف والإسلوب والطريقة القتالية.. تذكرت الفيلم؟ حسنا .. لنطرح سؤال : ماذا لو إنتصر ال 300 ؟؟ وقتها لن يبقى لهم عدو واحد ولأنهم محاربين يقتاتوا على المعارك سيخوضون غمار المنافسه فيما بينهم فى منافسة شريفة على الأفضلية والتميز
وهى حرب ستكون فى حالتنا مركبة ومعقدة بعض الشىء، فهى قائمة على نوعين من الصراع .. صراع الكتاب العواجيز أصحاب النظريات والأعداد التى لابأس بها من عناوين الكتب والأماكن المريحة على كراسى رئاسة التحرير والأماكن البارزة بكلمات منمقة على عواميد الصحف اليومية والإسبوعية، وبين جيل الوسط - الذى يأتى بعده جيل المدونيين وكتاب الانترنت -  ذلك الجيل الذى احسبه مشوها ماحصلش حكمة وخبرة العواجيز ولا تجربة نضال والنزق الثوري لجيل شباب المدونيين وكتاب الأنترنت ، والذى تختلف فيه مستويات الموهبة بين أفراده إختلافات كبيرة وعميقة ، ناهيك عن شلة البهلوانات التى راحت تتخبط وتطرح نفسها كحل سحرى لجميع أنواع الكتابة .. سياسة شغال .. نقد فنى ماشى .. ساخر مايضرش .. سيناريوهات مسلسلات .. أفلام .. برامج .. إذاعة .. كله شغال ودايس بمنطق أخوك الصغنن حلاوة .. يعملك كل حاجة
تلك المعركة فى توقعى سيحسمها جيل الوسط مدعوما بمهاويس تحطيم الأصنام القديمة والراغبين فى كتاب يزغزغوهم على القنوات الفضائية بوجبة دسمة من الإيفيهات وسط الكلام ومدعوما ايضا ومستندا على نجاح الموهوبيين الحقيقيين من هذا الجيل، وسرعان ما سيبدأ صراع المهرجين والأراجوزات فى مواجهة أصحاب الموهبة ، ذلك الصراع الذى سيشكله إهتمامات القراء أنفهم فى مرحلة بناء مابعد الثورة
كل هذا فى وجود جيل أخير ينتظر إما الفرصة فى التقدم كوجوه للثورة والنجاح  فى تقديم اساليب أثبتت نجاح بالفعل على شبكة الإنترنت و إنطلقت فى سماوات صناعة ثورة وماسبقها من إرهاصات وإعداد.. تلك الفئة التى لها جمهور متابع بالفعل منذ عدة سنوات و متأثر بتجربتهم، محترما لها بالفعل أو نكاية فى سابقيهم
ذلك الجيل الذى يمكن تقسيمه أيضا  لعدة تصنيفات تحمل فى طياتها الصراع تماما مثل سابقيها، فهناك من بنوا شهرتهم على التهليل وشتيمة الرئيس المخلوع وهناك من إستغلوا التدوين للعبور لبوابة الصحافة التى خلعوا على بوابتها ردائهم الإلكترونى وهناك الذين إستغلوا الأمر برمته لمجد شخصى ترجم إلى جوائز وعواميد ومساحات صحفية وفضائية ـ  وهناك ايضا الثابتين على موقفهم وهناك أصحاب الموهبة ليس فقط فيما يخص شتيمة مبارك والنضال ضد النظام بل فى مجالات أخرى ومساحات مختلفة صنعوها بأنفسهم
دائرة اليتم والتخبط ستجمع عدد لا بأس به من الأسماء الرنانة والتى ستعجل بسقوطها إن لم تكن بدأت بالفعل، إما بسبب ضعف الموهبة أو ضعف الحجة والرؤية السياسية وإما بسبب الخبرة والإكتفاء بحالة الكلام عن القشور وأذكر هنا جميع التصنيفات السابقة
إذن فلنتخذ مقاعد النصف مشاهدين فلكل منا دور ينتظره فى  المعركة القادمة حتى و إن كان حاجزا لمقعد صالة
هامش : الحالة السابقة "أيتام مبارك" يصلح تطبيقها على السياسيين والأحزاب والناشطين والمنظمات الحقوقية .. إلخ 
Mohamed ABADY Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.

محاولة لفهم علاقة الشعب والجيش 1


منذ يوم 28 يناير وتحديدا مع إنطلاق هتاف "الشعب والجيش إيد واحدة" إبتسمت .. وتوقعت الصدام الذى قد يكون لسبب تافه هو الفصل فى حد ذاته .. حسنا دعونا هنا نحاول الفهم ولو قليلا ونحاول فى بساطة تحليل العلاقة التى قد يكون لها نصيب الأسد فى رسم مستقبل مصر
الجيش  .. نقطة .. الشعب
أعتبر هتاف "الشعب والجيش إيد واحدة" هو أكبر الأخطاء الثورية إلى الأن، فذلك الشعار رسخ لحالة من الفصل الرسمى بين طوائف النسيج الوطنى، المفترض إن كلنا شعب مصر .. وإنه لا يوجد فصل أو تصنيفات للمواطنين أمام التراب الوطنى الواحد الذى يجمع الجميع على أرضه، والمفترض ان الدفاع عن ذلك التراب الوطنى ليس حقا حصريا لفئة معينة أو تصنيف بعينه فكلنا فى خدمة ذلك التراب
الهتاف ( والذى كان يجب إستبداله بالشعب إيد واحدة مثلا بكل طوائفه ) جاء منطلقا من تصنيف تاريخى أجده غير منطقى .. فنحن دولة تطبق التجنيد الإجبارى وكلنا بشكل ما أو بأخر جزء من القوات المسلحة المدافعة عن الوطن .. إذا التفرقة والتصنيف ليس له معنى والجيش إنحاز طبيعيا ( خلال أحداث الثورة ) لولائه الطبيعى للتراب الوطنى والشعب الذى هو جزء منه دون شك  
إذا فلماذا الخوف من تلك الحالة السابقة؟
حب الشعب للجيش حب منطقى جدا نظرا لموروث طويل من البطولة والفداء، ولكن بنظرة سريعة للتاريخ نجد إنه فى فترة ما لم يخلو بيتا وعائلة من شهيد قدم روحه فداء ودفاعا عن ذلك الوطن .. إذن من بطل المشهد؟ .. الجميع .. الجميع أبطال .. أمر منطقى، فأى فصل بين الشعب والجيش يقودنا إلى حالة بغيضة وكأن الجيش فصيل مستقل يدافع عن التراب الوطنى بشكل منفرد وبذلك المعنى والخطأ فى الفهم يبتعد تماما عن المعنى المنطقى .. نحن جميعا جنود ندافع عن مصر
تكرار خطأ التعامل مع الشرطة
التخوف هنا منطقى فبذلك الفصل يعود بنا إلى فصل الشرطة عن النسيج الوطنى والذى أدى بنا فى نهاية الأمر إلى وجود شرطة وشعب وكلاهما الأن فى حالة من العداء ناتج من سنوات طويلة من القمع والإستعلاء والتخلى و و و و 
الخطير هنا أن يستعدى الشعب الجيش لتباطؤه فى تنفيذ مطالب الثورة التى يراها الجميع مطالب منطقية وصاحبة وجاهه فى التنفيذ بعد الثورة وإلا فلماذ قمنا بثورة من الأساس راح فدائها شهداء ومصابين وطابور طويل من التضحيات التى قدمها الشعب للحصول على  حريته .. وعند هذه النقطة سنفقد ذلك الولاء الشرطى للجيش أو لمعنى الدفاع عن الوطن لنكون أكثر تحديدا
إذن دعونا نقف على أرض صلبة
الجيش هو أنا و أنت وهم .. جنود مدافعين عن ترابنا الوطنى 
الجيش معنى وفكرة .. والمؤسسة نستطيع أن نعتبرها إدارة تقنية لنا جميعا
لا يجب إستعداء الجيش .. منطقيا وبناء على ماسبق اللى يستعدى الجيش يستعدى الشعب نفسه والوطن
يجب التفرقة بين ذلك المعنى والوضع الحالى من إدارة ذلك الفصيل التقنى للفترة الإنتقالية من عمر البلاد

ولنا لقاء أخر 
Mohamed ABADY Gemyhood محرر المدونة

Mohamed ABADY [a.k.a @Gemyhood] is an Egyptian Blogger and Published Author since 2005, Music Curator, New Media Expert-Trainer, Comics and Hiphop Artist.